تهدف هذه الدراسة إلى القاء الضوء على اللوائح الخاصة بالبرامج المميزة في تخصص المكتبات والمعلومات بالجامعات المصرية، من خلال استقصاء آراء أعضاء هيئة التدريس حول فاعلية هذه البرامج، والتحديات المرتبطة بتنفيذها، ومدى توافقها مع احتياجات سوق العمل. كما تسعى إلى رصد العوامل المؤثرة في جودتها، مثل الإمكانيات المادية والتقنية، والمقررات الدراسية، ودور أعضاء هيئة التدريس في تطوير المناهج الأكاديمية. وأعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الذي يسمح باستخدام أسلوب المسح لجمع البيانات المتعلقة بالدراسة من خلال ، استخدام استبيان موجه إلى أعضاء هيئة التدريس لجمع البيانات المتعلقة بجودة البرامج، والتحديات التي تواجه تطبيقها، وأبرز المقترحات لتطويرها. بالإضافة إلى استبيان آخر موجّه للطلاب؛ لرصد تصوراتهم حول فعالية البرامج المميزة، ومدى تلبيتها لتطلعاتهم الأكاديمية والمهنية، وتقييمهم للمقررات ومدى تكاملها مع متطلبات سوق العمل. كما تتناول الدراسة واقع البنية التحتية والتجهيزات التكنولوجية المتاحة، وتأثيرها في دعم هذه البرامج. وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود فجوات ذات دلالة إحصائية في الجانب التطبيقي للبرامج بلغت (64.9%)، بالإضافة إلى ضعف في مستوى الارتباط بسوق العمل بنسبة (54.1%). كما أظهرت النتائج أن (75.7%) من أعضاء هيئة التدريس يرون أن المهارات التي يكتسبها الطلاب حاليًا تحتاج إلى تطوير وتحسين لتلبية المتطلبات المتزايدة لسوق العمل.وتركز الدراسة في خاتمتها على تقديم توصيات عملية وقابلة للتطبيق؛ بهدف تحسين جودة التعليم في تخصص المكتبات والمعلومات. وتشمل هذه التوصيات تطوير المحتوى العلمي للمقررات الدراسية، وتعزيز استخدام التقنيات التعليمية الحديثة في العملية التعليمية، وربط المخرجات التعليمية بشكل فعال باحتياجات سوق العمل، بما يتماشى مع التوجهات الاستراتيجية للدولة المصرية نحو تطوير منظومة التعليم العالي والارتقاء بمستوى جودته.