فعالية برنامج إرشادي لخفض درجة الوحدة النفسية ورفع مستوى التدين لدى طلاب جامعة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التحقق من مدى فاعلية برنامج إرشادي لخفض الشعور بالوحدة النفسية ورفع مستوى التدين لدى طلاب جامعة الطائف، وکذلک التحقق من مدى العلاقة الارتباطية بين متغيري الشعور بالوحدة النفسية ومستوى التدين. وقد تکونت عينة البحث السيکومترية من (100) طالباً من طلاب جامعة الطائف ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (19 -21 ) عاماً، وتم اختيار عينة قوامها (20) طالباً من إجمالي العينة ممن حصلوا على أعلى الدرجات على مقياس الشعور بالوحدة النفسية، وأدني الدرجات على مقياس التدين في القياس القبلي، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة، وتمت المجانسة بين المجموعتين من حيث العمر الزمني والنوع، بالإضافة إلى درجاتهم في التطبيق القبلي على کلا من مقياس الوحدة النفسية، ومقياس التدين، وتم أداء البرنامج الارشادي الذي استمر لمدة خمسة أسابيع، وقد بلغ إجمالي عدد الجلسات  ( 15) جلسة بواقع ثلاث جلسات أسبوعياً.
وأشارت نتائج البحثإلى حدوث انخفاض ملحوظ في الشعور بالوحدة النفسية وارتفاع مستوى التدين لدى أفراد المجموعة التجريبية الذين تعرضوا للبرنامج الإرشادي. وهذا يوضح مدى فاعلية البرنامج الارشادي، وفنياته، وخبراته ، وممارساته في خفض الشعور بالوحدة النفسية وزيادة مستوى التدين لدى أفراد المجموعة التجريبية دون الضابطة التي لم تتعرض للبرنامج الارشادي .
کما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة بين الشعور بالوحدة النفسية ومستوى التدين، وهذا يعني أنه کلما زاد مستوى التدين انخفضت درجة الشعور بالوحدة النفسية لدى طلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية