استخدام تطبيقات الجيل الثانى للويب من قبل أعضاء هيئة التدريس فى کلية الآداب جامعة بنها في العملية التعليمية : دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المکتبات والمعلومات ـ کلية الآداب ـ جامعة بنها

المستخلص

تهدف هذه الدراسة وبشکل أساسى إلى التعرف على واقع استخدام تطبيقات الجيل الثاني للويب في العملية التعليمية من قبل اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في کلية الاداب بجامعة بنها, فضلا عن معرفة من منهم سبق له الالتحاق بدورات تدريبية فى هذا المجال، مع توضيح أنماط وأشکال تطبيقات الجيل الثاني المستخدمة فى العملية التعليمية, وإلقاء الضوء على المعوقات التى قد تعوقهم عن إستخدام هذه التقنية فى التعليم, ولتحقيق أهداف هذه الدراسة، استخدمت الباحثة المنهج الميداني، وذلک من خلال إعداد وتوزيع الاستبيان على(90) عضو هيئة تدريس والهيئة المعاونة بکلية الاداب جامعة بنها. مع وضع التصور المقترح لتفعيل استخدام تطبيقات الجيل الثاني للويب في العملية التعليمية بالجامعات مع توضيح فلسفة هذا التصور المقترح واهم معطياته ومحاوره وطرق استخدامها في العملية التعليمة. وأخيرا خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات والمقترحات التى تساعد على معالجة مشکلة البحث وإلقاء الضوء عليها، منها إعداد برامج ودورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب والطالبات حول کيفية استخدام تطبيقات الجيل الثاني للويب في العملية التعليمية، لتطوير وتنمية الکوادر العلمية، ضرورة اهتمام قطاع التعليم بأنشطة التدريب والاستشارات من خلال تنظيم المؤتمرات والندوات العلمية لمناقشة العوامل والمتطلبات التي تضمن الاستخدام الناجح لتطبيقات الجيل الثاني  والثالث للويب. وتوظيف ادواته وانماطه المختلفة بالجامعة، من اجل تعليم وتعلم المقررات الدراسية المختلفة بالجامعة، زيادة الوعي والإدراک العام بأهمية تطبيقات الجيل الثاني للويب والاستفادة منها في مختلف مراحل التعليم ليسهل استخدامها والاستفادة منها مستقبلاً.  تشجيع وتوجيه الطلاب والطالبات نحو استخدام تطبيقات الجيل الثاني للويب وتطوير مهاراتهم في مجال استخدامها. العمل على بناء موقع مشترک بين الجامعات والکليات على شبکة الإنترنت يحتوى على کافة المواد والمناهج العلمية المشترکة بين الجامعات مثل المواد العامة ومتطلبات الجامعة ومواد تدريس اللغات، وذلک لتخفيض تکلفة تصميم وإنتاج المواد التعليمية المشترکة.

الكلمات الرئيسية