استخدام أعضاء هيئة التدريس لقواعد بيانات المکتبة الرقمية السعودية: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب والعلوم الإنسانية- قسم المعلومات ومصادر التعلم - جامعة طيبة

المستخلص

هدفت  الدراسة إلي التعرف على درجة استخدام  أعضاء هيئة التدريس لقواعد بيانات المکتبة الرقمية السعودية ومعوقات استخدامها، وتکونت عينة الدراسة من عينة عشوائية  مکونة من (470) مـن أعضاء هيئة التدريس بکليات جامعة طيبة ، استخدمت الدراسة المنهج المسحي الميداني، کما استخدمت الاستبانة کأداة لجمع المعلومات، بهدف التعرف على درجة استخدام أعضاء هيئة التدريس للمکتبة الرقمية ، أظهرت النتائج أن أفراد عينة الدراسة يوافقون على المحور الأول (الإستعانة بقواعد البيانات کأسلوب من أساليب التعلم ) بنسبة مئوية (82.67%) ، وبمتوسط حسابي عام (2.48 من 3) وهو مرتفع حيث أنه يقع فى الفئة (2.34 إلى 3.00) ، يوافقون على المحور الثاني (ملائمة نتائج البحث في ضوء احتياجات أعضاء هيئة التدريس ) بنسبة مئوية (84.33%) ، وبمتوسط حسابي عام (2.53 من 3) وهو مرتفع ايضًا حيث أنه يقع فى الفئة (2.34 إلى 3) ، و المحور الثالث (تحديد معوقات وصعوبات استخدام قواعد بيانات المکتبة الرقمية ) بنسبة مئوية (66.67%) ، وبمتوسط حسابي عام (2.00 من 3) وهو متوسط حيث أنه يقع فى الفئة (1.67 إلى 2.33) ، أما المحور الرابع (قواعد البيانات الإلکترونية المتاحة بالمکتبة الرقمية بجامعة طيبة أنواعها وأشکالها بنسبة مئوية (69.33%) ، وبمتوسط حسابي عام (2.08 من 3) وهو متوسط حيث أنه يقع فى الفئة (1.67 إلى 2.33)، في حين حقق المحور الخامس (أوجه الاستفادة من قواعد بيانات المکتبة الرقمية کمصدر للمعلومات بنسبة مئوية (82.33%) ، وبمتوسط حسابي عام (2.47 من 3)، وهو مرتفع حيث أنه يقع فى الفئة (2.34 إلى 3)، وکانت نتائج  المحور السادس (مقترحات تحسين استخدام قواعد بيانات المکتبة الرقمية في صياغة استراتيجيات البحث والقدرة على الحصول على المعلومات )، جاءت بنسبة مئوية (81.33%) ، وبمتوسط حسابي عام (2.44 من 3) وهو مرتفع حيث أنه يقع فى الفئة (2.34 إلى 3) .
خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات ومنها العمل على ضروة الإستعانة بقواعد البيانات کأسلوب من أساليب التعلم ، وتوفير  جميع الاحتياجات من الکتب والأوعية الإلکترونية  والبرامج المساعدة في البحث العلمي . وتدريب أعضاء هيئة التدريس بالجامعة على استخدام المکتبة الرقمية السعودية في البحث عن مصادر المعلومات الإلکترونية

الكلمات الرئيسية